كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن معطيات “مقلقة صادمة” حول تدني مستوى تعلم التلاميذ المغاربة.
وأكد عزيز أخنوش، أمس الاثنين، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، حول موضوع “إصلاح المدرسة العمومية وتجويد منظومة التربية والتكوين”، أن حكومته، لما تحملت المسؤولية، وقفت على واقع مقلق بناء على مجموعة من المؤشرات، وهو ما فرض عليها مباشرة إصلاح عميق وشمولي للقطاع، مشيرا إلى أن أزيد من 330 ألف تلميذ يغادرون مقاعد الدراسة سنويا، وهو ما يشكل أحد أكبر المعيقات التي تعرقل تطور المنظومة التعليمية بجميع مراحلها.
و أضاف أخنوش، في السياق ذاته:”.. إن 70 بالمئة من التلاميذ لا يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمالهم التعليم الابتدائي، 30 بالمئة فقط من التلاميذ يتمكنون من المقرر الدراسي في التعليم الابتدائي، و10 بالمئة فقط في التعليم الإعدادي و23 بالمئة فقط من التلاميذ يستطيعون قراءة نص مكون من 80 كلمة باللغة العربية بسلاسة”.
و ختم أخنوش، بالتأكيد على أن هذا التشخيص يتقاطع مع ما جاء به تقرير النموذج التنموي الجديد، الذي حدد مكامن الخلل في ثلاثة أبعاد، يتعلق الأول منها بأزمـة جـودة التعلمات، والثاني بأزمـة ثقـة المغاربـة إزاء المؤسسـة التربويـة وهيئتهـا التعليميـة، فيما يرتبط البعد الثالث بأزمـة مكانــة المدرســة التــي اعتبر التقرير أنها لــم تعــد تلعــب دورهــا فــي الارتقــاء الاجتماعــي وتشــجيع تكافــؤ الفــرص.








تعليقات
0